الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* مدبولى خلال استعراضه منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة: مواجهة الظواهر العشوائية والتعامل بحسم مع التعديات على أراضى الدولة

المصدر : جريده الاهرام 19/5/2019

كتب ــ عصام الدين راضي

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً عن منظومة الشكاوى الحُكومية المُوحدة بمجلس الوزراء، حول الجهود المبذولة فى التفاعل مع شكاوى المواطنين خلال الفترة من أول يوليو 2018، حتى نهاية إبريل الماضي

وشدد مدبولى على ضرورة الاهتمام برفع القمامة ومخلفات البناء من الشوارع، والإشغالات بمختلف أنواعها، والتعامل مع هذه الظواهر العشوائية بأقصى سرعة، كما شدد على ضرورة حسم أى شكوى من التعديات على أراضى الدولة، بتطبيق القانون، والإزالة الفورية، حيث لن يتم السماح بأى تهاون فى هذا الملف.

وأشار الدكتور طارق الرفاعي، مُدير منظومة الشكاوي الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء، فى التقرير، إلى أن جُهود تطوير المنظومة نجحت فى زيادة إقبال المواطنين على التعامل معها، بالإضافة إلى زيادة مستوى استجابة الجهات الحكومية لفحص الشكاوي، والرد عليها الكترونياً، كما تم ربط 17 جهة رئيسية جديدة إلكترونياً بالمنظومة، تتبعها (422) جهة فرعية، ليصل إجمالى الجهات التى تم ربطها على المنظومة إلى 99 جهة رئيسية، و 2074 جهة فرعية لاستقبال شكاوى المواطن والبت فيها إلكترونياً.

وقال الرفاعي: بلغ إجمالى عدد الشكاوى المُسجلة على المنظومة خلال الفترة من 1/7/2018 حتى 30/4/2019 (435239) شكوي، مقارنة بعدد (270580) شكوى عن نفس الفترة من العام المالى السابق، بنسبة زيادة قدرها 84%، وهو ما يؤكد ثقة المواطنين فى المنظومة، كإحدى آليات توصيل شكاواهم، والعمل على حلها، وقد بلغت الشكاوى المسجلة فى شهر ابريل 2019 وحده عدد (48776) شكوى لتسجل ثانى اعلى عدد من الشكاوى تم تسجيله شهريا منذ بدء المنظومة، موضحا أن إجمالى عدد الشكاوى التى تم الانتهاء من فحصها والرد عليها خلال الفترة من 1/7/2018 حتى 30/4/2019 بلغ (351534) شكوي، وتتم دراسة باقى الشكاوي، مقارنة بعدد (234760) عن نفس الفترة من العام المالى السابق

وحول الموقف من التعامل مع تجمعات القمامة، أشار إلى أن المنظومة استقبلت أكثر من 120 ألف رسالة وصورة منذ بدء التكليف فى أكتوبر 2018 حتى 30/4/2019، تم تلقى 11938 شكوى عن أماكن تجمعات القمامة بمختلف أنحاء الجمهورية، لافتاً إلى أن المُحافظات بأجهزتها المختلفة حققت تفاعلاً كبيراً على كل المستويات للاستجابة لما ورد برسائل وشكاوى المواطنين، وأسفرت جهود المحافظات عن رفع وإزالة أكثر من 4 ملايين من الأطنان والأمتار المكعبة قمامة ومخلفات تركز معظمها بمحافظات القاهرة الكبري.

وأوضح الرفاعى أن المنظومة تضمُ وحدة التدخل السريع لحالات الطوارئ والحوادث والمُساعدة فى توفير الخدمات الصحية المناسبة لها، لتفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1063 لسنة 2014، بشأن إلزام المنشآت الطبية بتقديم خدمات العلاج لحالات الطوارئ والحوادث بالمجان لمدة 48 ساعة فور وقوعها، وعدم نقل المريض من هذه المنشآت إلا بعد التنسيق مع غرف الطوارئ المركزية أو الإقليمية المختصة، لافتاً إلى تطور دور الوحدة لتشمل متابعة الشكاوى الطبية التى ترد على المنظومة بشتى أنواعها بالتنسيق مع وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، موضحاً أن الغُرفة تعمل على مدار 24 ساعة جميع أيام الأسبوع، بما فى ذلك أيام الإجازات الرسمية، وأكد أن الوحدة تمكنت من التعامل مع أكثر من 900 بلاغ وشكوى خلال الفترة من 1/7/2018م حتى 30/4/2019.

وتمثل الشكاوى الموجهة لوزارة التموين والتجارة الداخلية نسبة كبيرة وتمس قطاعاً عريضاً من الشعب المصري، وقد قامت الوزارة بالتعامل مع الشكاوى التى تم توجيهها لها خلال الفترة المذكورة والتى وصلت إلى (90880) شكوى.

كما استقبلت وزارة الصحة والجهات التابعة لها من خلال المنظومة (14777) شكوى خلال الفترة المحددة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع